فرض مراقبة عدد1 في دراسة النّص-9أساسي -الثّلاثي الثّالث

النّصّ

إنّ الفنّ ينتشلنا من عالم الحياة الجارية غلى عالم خاصّ به .إنّه أشبه بتجربة الصّوفي أو العالم عندما يستغرق كلّ منهما في عالمه الخاصّ.وقد يصاحب هذا الإنفعال الجمالي انفعالات أخرى ترجع إلى حياة الإنسانية وقد لا يصاحبه .ولكنّه ينبغي دائما أن يكون انفعالا نقيّا .ويتّضح هذا الإنفعال الجمالي بشكل واضح عند تذوّق الموسيقى .يقول فرايك”لوضرب طفل على البيانو عددا من الضّربات بلا تنظيم لن يدرك أحد من هذه الضّربات أيّ علاقة أمّا لونظّمت تنظيما معيّنا بحيث يستخرج منها إيقاعا لاكتسبت هذه الضربات صورة فنّيّة. وقديرتبط هذا النّغم بعبارات تؤثّر في وجداننا كقولنا بلادي… بلادي… وعندئذ تثير الصّورة الفنّيّة عددا من الأفكار والإنفعالات أوالذّكريات…

وتؤكّد” سوزان لانجر “على أهمّية الفنون حين تصفها بأنّها وسيلة لتربية الوجدان والمشاعر الإنسانية وأنّها تهذيب لهذا الجانب الّذي لم تستطع ولن تستطع اللّغة العلمية الوصول إليه.وفي السّياق ذاته يرى الشّاعر الفرنسي “بول فليري”أنّ استجابة المتذوّق للعمل الفنّي إنّما هي بدورها تجربة مماثلى=ة لتجربة الفنّان المبدع أي هي عملية إعادة خلق العمل الفنّّي .وهكذا يصبح كل متذوّق للفنّ فنّانا.

وفضلا عن الإنفعال الوجداني هناك الإنفعال الذّهني إذ يمكن للعمل الفنّي أن يتضمّن تعبيرا عن القيم الفكرية المستمدّة من الحياة الإنسانية مثل التّعبير عن بعض الآراء الإجتماعية والسّياسية…..

عن:”مفدّمة في علم الجمال والفلسفة الفن “لأميرة حلمي مطر ص44-45غريب مصدرد.ت.

I- أسئلة الفهم

1-مانوع الأثر الّذي يحدثه الفنّ في الإنسان ؟استدل على ذلك من النّصّ(2ن)

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

2-استدلّت الكاتبة على أطروحتها بنوعين من الحجج .أذكرهما واستدل عليهما .(2ن)

نوع1القرينةنوع2القرينة
……………………………………………………………………………………………..……………………………………………..……………………………………………..

3-انتق من النًّّصّ ما يبيّن سبب اعتبار”بول فليري”متذوّق الفنّ فنّانا (2ن)

………………………………………………………………………………………………………………

4-هات مرادفا لكلّ لفظة أو عبارة معتمدا سياقها في النصّ.(2ن)

اللّفظة أو العبارة المرادفاللّفظة أو العبارة المرادف
ينتشلنا………………..وجداننا ……………………….
مماثلة…………………..ذهني………………………

II-النّحو

1-أ)عيّن الحدث الرّئيس الفرعي ودلالة حرف الشّرط في الجملة المسطّرة(3ن)

الحد ث الرّئيسيالحدث الفرعيدلالة حرف الشّرط
……………………………..……………………………….……………………………….

ب)استبدل حرف الشّرط باسم شرط يدلّ على المطلوب وانقل فعلي الشّرط إلى المضارع مع الشّكل (1،5ن)

الدّلالة المطلوبةالتّغيير مع الشّكل
الظّرفية الزّمانية………………………………………………………………………………..
الظّرفية المكانية……………………………………………………………………………….

2-اجعل الجملة الخبرية التّالية استفهامية مصدّرة باسم استفهام أو مركّب بالجرّ مناسب للمكوّن المسطّر ثمّ حدّد دلالته ووظيفته.(3ن)

الجملةالإستفهامدلالتهوظيفته
تؤكّد على أهمّية الفنون……………………………………..……………………
يصبح كل متذوّق للفنّ فنّانا…………………………………….…………………..

3-أ)حدّد صيغة كلّ فعل ممّا يلي وعيّن دلالته على الزّمان (3ن)

المركّبصيغة الفعلدلالة الحرف
1-قديصاحب……………….………………………………………………………………
2-لن يدرك……………….……………………………………………………………..
3-لم تستطع……………….……………………………………………………………

ب)استبدل الحرف الوارد في الجملة التّالية بحرف يكسب الفعل الدّلالة المطلوبة.(1،5ن)

الجملة الدّلالة التّغيير
لن تستطيع…اليقين من وقوع الحدث في المستقبل القريب
إمكان وقوع الحدث في المستقبل
اليقين من وقوع الحدث في المستقبل البعيد
…………………….
……………………
…………………….

ج)ادخل على الجملة التّالية حرفا يحوّر زمن الفعل ويجعله دالّا على المطلوب (1ن)

الجملة الدّلالة التّغيير
تستطيع اللّغة العلمية الوصول….التّأكيد في الماضي…………………………..
…………………………..

III-الصّرف

1-حدّد وزن كلّ فعل مزيد ودلالاته (4ن)

الفعلالوزنالدّلالة
ينتشلنا…………………..…………………………………………………………….
يصاحب…………………..……………………………………………………………
نظّمت………………….…………………………………………………………..
تثير………………….…………………………………………………………….

2-أ)صغّر الأسماء التّالية وحدّد أوزانها(4ن)

الإسمالتّصغيرالوزنالإسم التّصغيرالوزن
عالمطفل
ضرباتجانب

ب)انتق من الأسماء المصغّرة السّابقة اسما دلّ على “التّحقير”واستعمله في جملة(1ن)

التّصغيرالجملة
……………………………………………………………………………………………………..

IV-الإنتاج الكتابي

ابرز في فقرة قصيرة دور الفنّ في إيقاظ مشاعر الإنسان وفي السّموّ بنظرته للحياة

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

أضف تعليق