فرض مراقبة عدد2 في العربية :دراسة الذصّ-9أساسي -الثّلاثي الثّالث

النّصّ:

اليوم،بعد أن كا الفنّ في عزّه اوجد تجّار الفنّ شيئا جديدا ،وأقول :”شيئا”وليس فنّا ،وسمّوه “الفنّ المعاصر”.

لقد انتشر هذا “الفنّ”كانتشار زجاجة الكوكاكوكولا .هو”فنّ سهل”سيستطيع أيّ إنسان بفضله أن يصير شاعرا أو أديبا أوفنّانا ويصفّق له ةيكتب عنه وتوضع صورته على الشّاشات ويطالعنا وقد ملأ الصّفحات الثّقافية “بعبقريةهذا الفنّ ،فنّ الشّباب”المعبّر عن الفوضى السّائدةفي العالم ،إنّ في الثّقافة أوفي السّياسة أو في الذّوق العام أو في الملبس .وكأنّ “فنّ الشّباب”أو الفنّ المعاصر قد ابتدع ليمثّل البشاعة المشجّعة من قبل المتاحف المختصّة بهذا الفنّ وصالات العرض الّتي سوف يزداد عددها يوما بعد يوم كي تعرض هذه الخزعبلات .أمّا “الأعمال الفنّية” الّتي تعرض فهي كل مايريده هذا “الفنّان”المعاصر ،مثلا بسط رمال على ساحة الصّالة ،أو عرض صور مجمّعة لوجوه ولعراة أوكومات من أوساخ الشّارع أوثياب ممزّقة وسخة منشورة على حبال ولوحات لا لون عليها ولا أشكال أوعلب السذردين الفارغة وأكثر من هذا طبعا .مايسمّى اليوم بـ”الحرّية”ليس سوى فوضى.وتدهور الفنّ اليوم قد يزيد من رداءة الذّوق الشّائع في كل مظاهر الحياة خاصّة في عالمنا العربي حيث أكثر الشّباب يتّبعون ما يأتي من وراء البحار ،إنّ في الموسيقى والغناء اللّذين لا عنى لهما ولا دور سوى وجع الرّأس والقلب أو في الموضة الّتي ترميها في أسواقنا الدّكاكين الأوروبّيّة والأمريكيّة أو في صندوق التّلفزة الّتي تدخل كلّ بيت وغرفة وتبثّ سموم الجهل والبشاعة بمساعدةالقيّمين على إدارة التّلفزيونات العربيّة.وأكثر شبابنا يأخذون ما يعطى لهم بواسطة الإعلام من موادّ مخدّرة .وليس من ينتقد ويوقف هذه الأحداث الخطيرة الّتي تزيدنا جهلا وتبعدنا أكثر عن كلّ مايستطيع أن يسو بأفكارنا ويدخل البهجة في تفوسنا ويعطينا بعض المرح والفرح والرّراحة .

عن مقال”اختراع الفنّ المعاصر”لأمين باشا ص-114-117 مجلّة العربي فيفري 2007

I-أفهم النّصّ

1-وضع الكاتب عبارة “الفنّ المعاصر”بين ظفرين ليعبّر عن موقف ما .ماهو؟

……………………………………………………………………………………………………………..

2-مالّذي يميّز “الفنّ المعاصر”الّذي تحدّث عنه الكاتب؟(1ن)

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

3-فيم تتمثّل خطورة هذا النّوع من الفنّ؟(2ن)

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

4-هات مرادفا ومقابلا لكلّ لفظة (2ن)

اللّفظةالمرادفالمقابلاللّفظةالمرادفالمقابل
البشاعة…………….…………….المعاصر…………….……………
تدهور…………………………ينتقد…………………………

II-النّحو

1-أ)استخرج من النّصّ مركّبا فعليا(حرف+فعل)يدلّ على المعنى المطلوب(2ن)

المعنى المطلوبم فعليالمعنى المطلوبم فعلي
احتمال وقوع الحدث في المستقبل………….تأكيد وقوع الحدث في الماضي………….

ب)حدّد صيغة كلّ فعل ودلالته على الزّمانمعتمدا الحرف المتّصل به(2ن)

الفعلصيغة الفعل دلالته
سيصفّق…………………………………………..……………………………….
كي يعرض………………………………………….……………………………..
سوف يزداد………………………………………….………………………………
أن يسمو………………………………………..………………………………

ج)اجعله في الجملة الأولى دالّا على المطلوب بتغيير الحرف (3ن)

الجملةالمطلوبالتّغيّر
سيصفّق1-اليقين من عدم وقوع الحدث في المستقبل.
2-الحثّعلى القيام بالفعل في المستقبل
3-طلب القيام بالفعل على المستقبل
………………………….
………………………….
…………………………

2-أ9عيّن الحالوحدّد شكلها(1ن)

الجملةالحالشكلها النّحوي
يطالعنا وقد ملأ الصّفحات الثّقافية ………………………..………………………..

ب)عيّن في نفس الجملة الحدث الرّئيسي والحدث الفرعي ورتّبهما في الزّمان (أسبقية /لاحقية/تزامن)(1،5ن)

الحدث الرّئيسيالحدث الفرعيترتيب الحدثين
……………………………..…………………………….…………………………….

ج)اجعل الحال دلّة على التّزامن بين حدثين وغيّر مايجب(1ن)

التّغيير ……………………………………………………………………………………………………

3-أ)عيّن الحدث الرّئيسي والحدث الفرعي ودلالة المفعول فيه على الزّمان (1،5ن)

الجملةحدث رئيسيحدث فرعيدلالة المفعول فيه
بعد ان كان الفن ّفي عزّه أوجد تجّار الفنّ….………………….……………….………………………..

ب)اجعل المفعول فيه في نفس الجملة دالّا على التّزامن بين حدثين (0،5ن)

التّزامن ………………………………………………………………………………………………….

III-الصّرف

1-أ)أرجع الأسماء التّالية إلى صيغة المفرد ثمّ صغّرها وحدّد أوزانها (4ن)

الجمعالمفردالتّصغيرالوزن
دكاكين……………………………………………..…………………………
نجّار……………………………………………..………………………….
لوحات……………..……………………………..…………………………….
علب…………….…………………………….…………………………….

ب)صغّر الإسم الوارد بين قوسين في الجملة التّالية وحدّد المعنى الّذي أفاده.(2ن)

التّصغيرالدّلالة
ماهو إلّا (شاعر)………………………………………………………………………………..

استخرج كل نسبة من النّصّ وعيّن المنسوب له.(2،5ن)

النّسبةالمنسوب إليه
…………../……………./………………
……………………………………………
……………………………………………………………………………………………………..

ج)استخرج ممصدرا صناعيا وأدرجه في الجملة التّالية ليكتمل المعنى (1ن)

المصدر الصّناعي الجملة
………………………..لايجب أن تكون…………….دافعا للإعتداء على ذوق الجمهور

IV-الإنتاج الكتابي

تعدّ “الأغاني المصوّرة”أو”الفيديو كليب”مظهرا من أبرز مظاهر تدنّي الفنّ وتعدّيه على الذّوق .برهن على ذلك بالإعتماد على حجج واقعية.

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

أضف تعليق