النّص
ارتقينا سلّم الدّراسة درجة درجة وكنّا في الطّليعة،كان الواحد منّا إذا زلّت قدمه هبّ الإثنان ليؤازره بدافع تلك الحمية الّتي الحمية التي زرعها في قلوبنا الأباء ووطّدت عراها سنوات من الطّموح إلى المستقبل الأفضل.
كنّا في السّادسة عشر ننهمكفي مطالعة “تلوتوستي”و”هيمنقواي”ونقضي السّاعات في مناقشة “الغزالي “و”ابن رشد”و”الفرابي”بينما كان أترابنا يقبلون على”المنفلوطي”
ويتباهون بالسّيّارة الجديدة وصابة الزّيتون والمنزل الفخم ،كنّا نتفلسف وكانت الفلسفة تذهب بنا فنندفع ونحن متحمّسونونخرج بذلك القول الفصل حول الحياة والموت والسّعادة والشّقاء…كانت كل هذه الأفكار تغلي في رؤوسنا كالمرجل .
ثمّ كانت سنوات المراهقة ،كنّا نؤمن بالبطولة وقلب الأوضاع ،كنّا شبابا والطّموح يهزّنا هزّا…من كان يفكّر أنّ تلك اللحمة ستنفصم يوم أن نلتحق بالجامعة ؟فقد فرّقت بيننا الأيّام .
مصطفى الفارسي :القنطرة هي الحياة
بتصرّف
أسئلة الفهم
1/ ماهما العاملان اللّذان جمعا بين الأصدقاء الثّلاث؟(1ن)
………………………………………………………………………………………………………………
2/ما الّذي ميّز الأصدقاء الثّلاثة عن بقية الأتراب في مرحلة المراهقة ؟(1ن)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
3/استخرج من النّص مرادفا لكلّ مثال:(1ن)
-الأنفة والإباء…………………………………………………. ستنقطع…………………………….
اللّغة
1/حلّل الجملة التّالية(2ن)
نندفـــــــــــــــــــــع ونحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن متحمّســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون |
2/عيّن وظيفة كلّ مكوّن مسطّر في النّصّ وشكله النّحوي(2ن)
المكوّن المسطّر | وظيفته النّحوية | شكله النّحوي |
ليؤازرهبدافع تلك الحميّة……………المستقبل الأفضل | ||
يوم أن نلتحق بالجامعة |