
فرض مراقبة عدد 2 في دراسة النّصّ 7 أساسي الثّلاثي الأوّل
النّصّ:
تهيّأ أحمد للقراءة واستخرج من المكتبة كتابا يقرأ فيه حتّى يأزف موعد النّوم وكان والده
في تلك الثناء يتربّع على سجّادة الصّلاة ويمسك المصحف بين يديه يتلو ماتيسّر منه في صوت مسموع كان عاكف أفندي في السّتّين من عمره وقد أرسللحية بيضاء أكسبت وجهه النّحيل وقارا وفرض على نفسه عزلة قاسية عقب إحالته على المعاش وبدأوكأنّه كرّس حياته للعبادة وتلاوة القرآن ولم يكن يفارق البيت إلّا فترات متباعدة .على أنّه لا ينبغي أن نهمل عاملا هامّا في الأسرة وهو الأمّ حوت منذ البدء مزايا لا يستهان بها في حساب السّعادة العائلية فتمتّعت بنصيب موفور من الحسن ومازالت وقد شارفت الخامسة والخمسين على وسامة وقسامة مشهورة بخفّة الرّوح والدّعابة اللّطيفة والنّادرة والحلوة وكانت لها على زوجها دالة فمسحت على صدره الحزن بلطفها ودعابتها وتفؤلها .وكانت تقول له ضاحكة :”لقد انتهيت ياعاكف أفندي من الحكومة فافرغ لي “
نجيب محفوظ .خان الخليلي بتصرّف ص24-25ط-دار الشّروق
أسئلة الفهم لـ فرض مراقبة عدد 2 في دراسة النّصّ
1-وصف السّارد الوالدين خلقيا وخلقيّا تبيّن ذلك من النّصّ.
الصّفات الخلقية | الصّفات الخلقية |
الأب-………………………………………. ……………………………………… الأم-……………………………………… ……………………………………… | ……………………………………….. ………………………………………. ………………………………………. ……………………………………… |
2-مانوع السّاردالّذي يروي النّصّ؟
…………………………………………………………………………………………………………….
3-كان للأمّ دور هام في بثّ السّعادة داخل الأسرة .فما وسيلتها لتحقيق ذلك ؟برهن عن جوابك بقرينة من النّصّ.
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
4-سرد الكاتب في بداية النّصّ أعمال أحمد.استخرجها مسمّيا نوع السّرد.
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
أسئلة اللّغة: لـ فرض مراقبة عدد 2
النّحو
1-قسّم هذه الفقرة الموضوعة بين قوسين غلى جمل واضعا هذه العلامة #
تهيّأ أحمد للقراءة واستخرج من المكتبة كتابا وكان والده في تلك الأثناء متربّعا على سجّادة الصّلاة ويمسك المصحف بين يديه ويتلو في صوت مسموع
2-اختزل هذه الجمل غلى نواها الإسنادية :
-تمتّعت الأمّ بنصيب موفور من الحسن.
…………………………………………………………………………………………………………….
-كانت لها على زوجها دالة
…………………………………………………………………………………………………………
-مسحت على صدره الحزن بلطفها .
……………………………………………………………………………………………………………..
-بدت له الأمّ وسيمة
…………………………………………………………………………………………………………….
3-أغن هذه الجمل بالأفعال المناسبة
………………………………….الأب ابننه مالا .
………………………………..الأمّ.
………………………………أحمدُوالديه.
4-حدّد الشّكل الأساسي لكلّ جملة من لجمل التّالية مبيّنانوعها:
-فرض الوالد على نفسه عزلة قاسية.
…………………………………………………………………………………………………………..
-كان عاكف أفندي مسنّا.
…………………………………………………………………………………………………………..
-ملئ المنزل دعابة.
…………………………………………………………………………………………………………..
تمارين الصّرف: فرض مراقبة عدد 2 في دراسة النّصّ
1-صنّف الأفعال المسطّرة في النّصّ حسب جذورها (صحيحسالم/مهموز/مضاعف/ معتل)
الأفعال | الجذور | نوع الجذور |
…………………………… | ……………………………… | …………………………….. |
………………………….. | …………………………….. | …………………………….. |
…………………………. | …………………………….. | …………………………….. |
……………………….. | …………………………….. | ……………………………… |
……………………… | …………………………….. | ……………………………… |
2-أسند فعل الجملة التّالية إلى المجهول وغيّر مايجب تغييره مع الشّكل التّامّ.
-تمسح الأمّ الحزن عن صدر زوجها.
…………………………………………………………………………………………………………….
3-توجّه بالأمر إل الأمّ ثمّ الأمّهات مع الشّكل التّامّ.
رفقت الأمّ بزوجها وسعدت بحضوره.
-أيّته الأمّ ……………………………………………………………………………….
-ايّتها الأمّهات………………………………………………………………………..
4كوّن ثلاث جمل مستوحاة من النّصّ تتضمّن :
-الجملة الأولى:فعلا ثلاثيا مجرّدا ……………………………………………………….
-الجملة الثّانية :فعلا ثلاثيا مزيدا ……………………………………………………….
الجملة الثّالثة: فعلا رباعيا مجرّدا ……………………………………………………..
الإنتاج الكتابي
تخيّل انّك أحمد عاكف أفندي وتحدّث في فقرة سردية عن الأعمال الّتي تقوم بها لمساعدة والدك وإدخال البهجة على نفسه معتمدا جملا فعلية وأخرى إسمية مع تسطير النّوى الإسنادية.
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
فرض مراقبة عدد 2 في دراسة النّصّ 7 أساسي الثّلاثي الأوّل
اختبارات مماثلة قد تفيدك:
فرض مراقبة عدد 2 في دراسة النّصّ-7أساسي -الثّلاثي الأوّل