النّص
من النّاس من يطرد بهم النّجاح وينساق لهم الزّمان فيخرجون من فوز غلى فوز،يبتدئون الحياة في المدارس الإبتدائية وهم في مقدّمة النّاجحين باجتهادهم وتفانيهم في تحصيل الدّرس .وإذا انتهوا من هذه المرحلة ،تكون لهم طريق النّجاح ممهّدة واسباب الفوز ميسّرة .
ومن النّاس من يرافقهم الفشل كما يرافق الظّل الإنسان وهم بعد في طريق الطّفولة .فإذا صاروا صبيانا والتحقوا بالمدارس صاروا في المؤخّرة .وإذا خرجوا إلى ميدان الحياة ،أدركهم نحسهم .وقد يكون النّاجح والرّاسب متساويين في الكفاءة ،ولكنّ أحدهما مجدود والآخر مكدود .فما علّة هذا الإختلاف ؟مرجع علّة ذلك أنّ أحدهما متفائل ونجاحه مؤمّل ،والآخر متشائم وفشله منتظر .فهويتوهّم الخيبة حتّى يخيب.
ولزيادة الإيضاح نضرب لذلك مثلا بسيطا ،فإذا وضع احدنا على الأرض قائمة مستطيلة من الخشب كالمسطرة ،فليس فينا من يجد صعوبة في العبور ودون تعثّر .ولكن إذا كانت هذه القائمة موضوعة فوق هوّة عميقة بين جدارين ،،فقليل منّا من يجرؤ على السّير عليها ،وذلك لأنّ الوهم بالسّقوط يتسلّط على ذهننا ونتحرّك بنا إلأى السّقوط
عن سلامة موسى
الفهم
1-ما أسباب نجاح البعض حسب الكاتب؟وما عوامل فشل البعض الآخر؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
2-إلام يدعو الكاتب من خلال المثل الّذي يضربه في الفقرة الأخيرة من النّصّ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
3-اشرح ماسطّر في ما يلي بوضع العلامة (x) في الخانة المناسبة .
لكن أحدهما مجدود | منكود الحظّ | ذوحظ |
………………………………………………………………………………………….
اللّغة
النّحو
1-حدّد الشّكل النّحوي لما سطّر في النّصّ ،وعيّن وظيفته .
العنصر المسطّر | شكله النّحوي | وظيفته |
وهم في مقدّمة النّاجحين | ||
كما يرافق الظّل الإنسان |
2-أ-أعد صياغة العنصر المسطّر لتحصل على جملة مركّبة :
ولزيادة الإيضاح،نضرب لذلك مثلا بسيطا .
…………………………………………………………………………………………………………….
ب-أنشئ جملة مركّبة يكون المفعول لأجله فيها مشتملا على مركّب إسنادي .
…………………………………………………………………………………………………………….
الصّرف
1-أ-عرّف بالكلمتين تعريفا صرفيا بذكر النّّوع (اسم الالة /جمع تكسير)والوزن .
الصيغة | نوعها | وزنها |
صبيان | ||
مسطرة |
ب-حدّد جنس الكلمتين المسطّرتين واذكر القرينة الدّالّة عليه .
الكلمة | جنسها(مذكّر/مؤنّث) | القرينة |
-يرافقهم الفشل | ||
-فوق‘ ‘هوّة |
2-اجمع ماسطّر في مايلي :
*يتسلّط الوهم بالسّقوط على ذهننا .___……………………………………………….
الإنتاج الكتابي
لك صديق تسلّط عليه الوهم ،فرافقه الفشل في مسيرة حياته .
حرّر فقرة تقذ/ له فيها نصائح حتّى يتبيّن سبل النّجاح ويتجاوز فشله .
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….