النص:
لم يمهل صاحبنا نفسه بعد أن فرغ من امتحان الّدكتوراه إلّا ايّاما قليلة ،ثمّ أقبل على درس أستاذ التاريخ كما كان يقبل منذ أقام في باريس.وكان ععلى هذا الدّرس حريصا ولصاحبه محبّا .
فلمّا انتهى الأستاذ من درسه سعى إليه صاحبنا وهوخزيان وجلا .وأنبأه بأنّه يودّلو أذن لهفي ان يهيّء بإشرافه رسالة في التّاريخ القديم يتال بهل ديبلوم أعلى الدّراسات .وقد قبل الستاذ وضرب له موعدا بعد أن يتمّ درس الغد ليتحدّث معه في موضوع هذه الرّسالة.وانصرف الفتى وقد رضي عن العمل مع أستاذ عظيم ،ولكنّه كان مشفقا من مشقّته ….ولقي الفتى أستاذه من الغد ،فقال له ضاحكا:
-“لقد وجدت لك موضوعا قيذما حقّا ،لأنّه سيتيح لك من القراءة ما ستنعم به أحسن النّعيم “
قال الفتى متشوّقا :”وماذلك؟”
قال الأستاذ:
-“ستدرس القضاياالّتي أقيمت في روما على حكّام الأقاليم الّذين أهانوا جلال الشعب الرّوماني كما صوّرها المؤرّخ العظيم “تاسيت””
ثمّ أحصى له طائفة من الكتب يجب أن يقرأها .ولم يستطع صاحبنا أن يناقش الأستاذ أو يجادله في هذا الموضوع )العسير .ثمّ فكر حين خلا إلى نفسه في هذه الكتب ،فرأى انه لا يستطيع أن يستعيرها ،وفي شراءها أكبر معضلة فثمنها لا يقلّ عن المرتّب الّذي يتقاضاه أثناء شهرين كاملين !…
ولكنّه مضى في عمله حفيّا به ،حريصا على الجلد فيه
طه حسين :الأيّام (الجزء الثّالث)ص476/477بتصرّف
أسئلة الفهم
1-استخرج من النّصّ مرادفا للكلمات التّالية :(1ن)
*ناقش:…………….. *خوف:………………*الصّبر:……………….* مجموعة:……………
2- فيم يتمثّل طموح السّارد؟(1ن)
…………………………………………………………………………………………………………….
3-ماهي الصّفات الّتي تحلّى بها السّارد أثناء تحقيقه لطموحه ؟إجابتك من النّصّ:(1ن)
……………………………………………………………………………………………………………..
القرينة :……………………………………………………………………………………………….
اللّغة:
1-عيّن الوظيفة النّحوية للمركّبات المسطّرة في النّصّ،ثمّ بيّن شكلها النّحوي :(2ن)
المركّب | الوظيفة النّحوية | الشّكل النّحوي |
بعد أن فرغ من امتحان الدّكتوراه | …………………………….. | ………………………………. |
كما كان يقبل منذ أقام في باريس | …………………………….. | ………………………………. |
وهو خزيا ن وجلا | ……………………………. | ………………………………. |
ليتحدّث معه في موضوع الرّسالة | …………………………….. | ………………………………. |
2-حلّل الجملة التّالية تحليلا نحويا مكتفيا بالمستوى الثّاني :(1،5ن)
انصرف الفتى وقد رضي عن العمل |
3-كوّن جملتين تعبّران عن الإحلام والمطامح متضمّنان مفعولا لأجله مشتملا على مر:كّب إسنادي فرعي يفيد في الأولى السّبب وفي الثّانية الغاية :(0،5ن)
أ-…………………………………………………………………………………………..(السّبب)
ب-…………………………………………………………………………………………(الغاية)
4-أنّث الأسماء الموضوعة بين قوسين مغيّرا ما يجب تغييره في الجملة مراعيا المعنى مع الشّكل :(0،75ن)
أ-في شرائها (أكبر) معضلة—في شرائها ……………………………………
ب-ينال بها (أعلى)الدّراسات.—–…………………………………………………..
ج-كما صوّرها (المؤرّخ).—-كما صوّرها ……………………………………….
5-بيّن جنس الموضوع بين قوسين في النّص ،ثمّ عيّن القرائن الدّالّة على جنسه:(0ن75ن)
الإسم | جنسه | القرينة |
الموضوع |
6-أكمل الجمل التّالية باسم الجمع المناسب مستعينا بما ورد بين قوسين مع الشّكل التّامّ،ثمّ عيّن نوع الجمع (جمع سالم /جمع تكسير) (1،5ن)
أ-أحصى له ……………………..[طائفة] من الكتب.—-نوع الجمع…………………….
ب-صوّرها………………………..[المؤرّخ]العلماء.—-نوع الجمع……………………..
ج-يهيّئ بإشرافه ……………….[رسالة] في التّاريخ القديم .نوع الجمع …………….
الإنتاج الكتابي
في حياتك حلم ما فتئ يراودك وحين حدّثت اباك عنه انزعج وابدى رفضه معتبرا إيّاه صعب التّحقيق فتمكّنت بطموحك وبيّنت لوالدك قيمة هذا الحلم في تحديد مستقبلك والوسائل المعتمدة للنجاح فيه .
أكتب نصّا ذي بنية ثلاثية لا يتجاوز عشرين سطرا تضمّنه الحوار الّذي دار بينك وبين والدك.
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………