النّصّ
سيّدتي
لاتصدّقيني إن قلت لك :أمسيت لايعنيني أمر المرأة .لأا أبدا ،فأنت دائما في البال ولا تبرحين من دنيا الخاطر،فأنت الأم ومن ينسى امّه !وانت رفيقةحياة ،ومن ينسى رفيقةعمر أنت ثمارها ذرّية صالحةيتألّف من خيوطها العالم الّذي هو عنوان الوطن .وقبل وبعد ،فأنت منذ تكوّن العالم كنت تسيرين إلى جانب الرّجل يدك في يده.في الكهف كنت إلى جانبه تحتملين مثله شظف العيش وتجرين في نضمار الحياة محاولة بلوغ الغاية ،فلولاك ايّتها الأمّ والأخت والبنت كان الوجود عبئا ثقيلا وكانت الأرض جهنّم حمراء .ولامجال إذن لهذا التذفريق بين المخلوقين ،الرّجل والمراة ،فلو اعتبرها المشرّع أقلّ عقلا من اخيها الرّجل لما عوقبت مثله.فنهضة المرأة للمطالبة بحقوقها ليست بدعة جديدة وهذا الإنتقاص لم يوجد إلّا يوم استبدّ الرّجل بالأمر ووضع هو الشّرائع والقوانين .كان الرّجل والمرأة قبل ذلك متساويين ولم تحبس في قفصها الذّهبي إلّا عندما مدّت المدينة برتثنها إلى أقفال البيوت .فالأسوار الّتي رفعت حولك لم تكن إلّا لصيانتك.
يظنّ النّاس أنّ المدنية والرّقي قاما على أكتاف الرّجل ،أمّا الواقع فيرينا أنّ المرأة ساهمت في بنائها ،فإذا عدنا إلى فجر التّاريخ رأينا الرّجل والمرأة يضربان مجاهل الأرض عرضا وطولا.وكم رأينا الرّجل عاجزا في بعض الميادين فتنبري المرأة للجهاد وتحفظ الأمّة والوطن.ولكنّ الرّجال قالوا:الرّجل افضل من المرأة .امّا التّاريخ فينتصب على قدميه ليقول :لا فهاهو ينبئنا أنّ غمرأة كانت قاضية ،وكانت تجلس تحت نخلة والرّجال يصعدون إليها لتقضى لهم .
وبعد هذا وفّقكنّ الله !ولا تيأسن من إدراك مطامحكنّ .أطلبن ما شئتنّ فهذه مطالب يحققها الزّمن ،وبريطانيا المعروفة بالمحافظة على التّقاليد جارت روح العصر وأعطت النّساء ما اعطت من الحقوق.
عن “آخر حجر”لمارون عبّود ص180-183 لبنان ،بيروت
I-أسئلة الفهم
1- في النّص أطروحة مدعومة .استخلصها(1ن)
……………………………………………………………………………………………………………..
2-اذكر حجذتين تاريخيتين استدلّ بهما الكاتب على صحّة أطروحته.(1،5ن)
حجّة أولى | حجّة ثانية |
…………………………………………………. | …………………………………………………. |
3-اعتمد مؤشّرات لغوية حجاجية .استخرج مؤشّرين يستجيبان للمطلوب.(2ن)
شرط………………………………………………….حصر…………………………………….. |
4-تخيّر المعنى المناسب لكلّ لفظة أوعبارة ممّا يلي بشطب الخطأ.(2ن)
اللّفظة أو العبارة | المعنى |
1-شظف العيش | متطلّبات العيش/ضيق العيش /سعة العيش |
2-الإنتقاص | الإحتقار/التّعظيم/الإحترام |
3-تنبري | تمضي/تعجز /تحاول |
4-تقضي لهم | تخدمهم /تحكم بينهم/تساعدهم |
II-النّحو
1-أ)استخرج من النّصّ جملتي نداء وغيّن ركنيهما.(2ن)
جملة النّداء | حرف النّداء | المنادى |
…………………………….. | ………………………………. | ………………………………. |
……………………………. | …………………………….. | ………………………………. |
ب)حدّد حكم المنادى الإعرابي وعلّله في الجملتين السّابقتين .(3ن)
المنادى | حكمه الإعرابي | التّعليل |
1-……………………………. | ………………………………. | ………………………………. |
2-………………………….. | …………………………….. | ……………………………… |
2-أجب عن الجملة الإستفهامية التّالية بجملة مختزلة ثمّ حدّد شكلها النّحوي(2ن)
الجملة | الإجابة مختزلة | الشّكل النّحوي |
من ينسى أمّه؟ | ………………………………. | ……………………………………………. |
3-أ)حدّد معنى الدّعاء في الجملة التّالية والشّكل النّحوي الّذي تحقّقه (2ن)
الجملة | معنى الدّعاء | شكل الجملة النّحوي |
وفّقكنّ اللّه | …………………………………… | [……………………………………………] |
ب)اجعلها مختزلة تحقّق الشّكل النّحوي المطلوب في الجدول(1ن)
جملة الدّعاء | الشكل النحوي المطلوب | الإجابة |
وفّقكنّ اللّه | (ف+فا)+مفعول مركّبا مبدوءا بمصدر | ……………………………………………………………….. |
4-حدّد العمل اللّغوي المنجز في الجملتين التّليتين والصّيغة الّتي تحقّق بها.(2ن)
الجملة | العمل اللّغوي | كيفية تحقّقه |
1-لا تيأسنّ | ……………………. | ………………………………………………….. |
2- أطلبن ما شئتنّّ | …………………. | ………………………………………………… |
III- الصّرف
1-استخرج من النّصّ اسمين معدودين وحدّد صيغتيهمما الصّرفية (2ن)
الإسم | صيغته الصّرفية | الإسم | صيغته الصّرفية |
……………………. | ……………………. | ……………………. | …………………….. |
2-أ)اشتق من الفعل الوارد في الجملة التّالية اسما منقوصا وحدّد صيغته الصّرفية (2ن)
الجملة | الإسم المنقوص | صيغته الصّرفية |
من ينسى رفيقة عمره؟ | ………………………………. | ………………………………. |
ب)اجعل الإسم المنقوص الحاصل في صيغة المثنّى.(1ن)
الجملة | الجملة الحاصلة | المثنّى |
من ينسى رفيقة عمره؟ | ………………………………………. | …………………………. |
3-أ)حدّد وزن كلّ فعل مزيد ممّا يلي ودلالته.(2ن)
الفعل | الوزن | الدّلالة |
ساهمت | ………………… | ……………………………………………………………….. |
تنبري | ………………. | ………………………………………………………………. |
ب-اجعل الفعل في ما يلي مزيدا يستجيب للدذلالة المطلوبة .(1،5ن)
الفعل | الدّلالة | التّغيير |
ينسى أمّه | الجعلية التّظاهر | …………………………………………………………….. ……………………………………………………………. |
تسير مع الرّجل | المشاركة | …………………………………………………………… |
ج)عيّن الفعل المتّصل بالمشتقّات التّالية وحدّد المعنى الّذي يفيده(2ن)
المشتقّ | الفعل | الدّلالة |
تفريق | …………………. | ………………………………………………………………. |
متساوين | ………………. | …………………………………………………………….. |
IV- افنتاج الكتابي
أشاد الكاتب بالدّور الّذي لعبته المرأة منذ أقدم العصور ودعا غلى تثمين جهودها والإعتراف بحقوقها
حرّر موضوعا تبرز من خلاله ما يمكن أن يفعله المثقّفون في سبيل تحقيق ذلك.
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….