النّص
كانت عناية العجوز بالموقد فائقة الحد ،لم تنفك تحرذكه حتى صار جوفه احمر بالجمر وابتسمت ألسنته بدفء أزال عن العجوز فتورها وخمولها وأشاع في البت جوّا من الإنطلاق فحلّت محلّ الصّمت دقّات خفيفة متتالية ناغمة تنطلق من كلّ جهة وجانب .دقّات احدثها الموقد الصّغير وإذا الثّلج المتراكم فوق السّقف تسري في قلبه الحرارة فيصير دموعا تجري بها سواقي القرميد وتنزل على الأرض فيحدث ذلك موسيقى عذبة تصل غلى سمع العجوز فإذا هي جذلى وإذا نفسها ملأى أملا ورجاء .وبقدر ماتمرّ اللحظات تزداد تلك الأنغام انسجاما فيصير البيت بما فيهمن اوان فخارية ،وبما فيه من حطب وقمح …وبما فوقه من ثلج وقرميد وتراب سمفونية بديعة الحانها .وانطلق بصر العجوز باحثا عن الأواني المبثوثة في القاعة …كانت عيناها لا تريانها ولكن الرّؤية البصرية ليست شيئا بالنّسبة للرّؤية النّفسية .فهي كانت ترى الأواني بكلّ ذرّات شعورها .ترى الأكواب والصّحاف ،وترى المزخرف والمنقوش والملوّن ومالا زخرفة فيه ولانقش عليه .كانت نفسها مكتظّة بالأواني الموجودة في كلّ مكان في قاعة البيت .وكانت سنيّ حياتها أيضا مملوءة بهذه الصّناعة .فهي فنّانة ،وفنّها أكسبتها إيّاه السّنون الطويلة الّتي عاشتها ،وأكسبها إيّاه العمل المتواصل الّذي لم تنقطع عنه طول حياتها ،وأكسبها إيّاه شغف دائم وطموح متواصل نحو الإتقان .كانت كلّما شرعت في إنشاء آنية أفرغت في إنشاءها كلّ جهدها وكلّ حنانها وكل ّ شوقها ،ورسمت عليها كلّ مايجري حولها من احداث ،وما يعتمل في نفسها من عواطف.رسمت ذلك خطوطا مستقيمة أومنكسرة ،متوازية أو متلاقية ،ومن جميع تلك الخطوط تبرز في النّهاية رسوم جميلة الهندسة وأشكال تعبّر عن ذكريات واحداث لايفهم رمزها النّاس .لم تكن تهتمّ بالنّاس أن يفهموا .فهي ليست مؤرّخة إنّما صانعة فخّار.فخّارها إن لم يذكر النّاس بأحداث مرّت بهم فهو على كلّ حال يكفيهم حاجاتهم فيما يستعملونه للطّعام والشّراب.
ثمّ قامت فأتت ببعض الأواني الّتي ماتزال طينا وأخذت حجرة صغيرة ملساء وشرعت تحكّ بها تلك الأواني في عناية بالغة أنستها نفسها وأنستها الثّلج وأنستها أخيرا الزّمان والمكان ،ولم تبق إلّا يداها تتحرّكان حركة آلية دائبة ،إحداها تمسك المحكّ والأخرى تشدّ الوعاء…
عن “ريح الجنوب”لعبد الحميد بن هدوقة ص139-140مؤسسات بن عبدالله 1998
أفهم النّصّ
1-حدوظيفة الوصف [إخباريةتوثيقية/تأثيرية غقناعية/جمالية زخرفية]
للوصف وظيفة……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
2-ما العوامل التي كانت وراء مهارة العجوز وإتقانها لعملها
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
3-يتجاوز العمل في النّص الغاية المادّية إلى غاية أسمى .ماهي ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
4-ضع مرادفا لكل ّلفظة أو عبارة ممّايلي
اللفظة أو العبارة | المرادف | اللّفظة أو العبارة | المرادف |
خمولها | طموح | ||
الإتقان | شغف |
النّحو
1-قسّم المقطع الوارد بين معقوفين إلى جمل وحدّد نوعها ودرجة تركيبها ورتبتها
الجملة | نوعها | درجة تركيبها | رتبتها |
…………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………….. ………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………. | ………………. ……………….. ………………. ………………… ………………… | …………………….. ……………………… ……………………. …………………… ……………………. | ……………………… ……………………. ………………….. ………………….. …………………. |
2-حدّد قرينة الإستئناف في كلّ جملة
الجملة | القرائن |
1-انطلق بصر…..في القاعة | ……………………………………………………………………………………….. |
2-ثمّ قامت | ……………………………………………………………………………………… |
3-فأتت ببعضالأواني…..طينا | …………………………………………………………………………………………. |
4-وشرعت تحكّتلك….والمكان | ………………………………………………………………………………………….. |
3-أ)اجعل المقطع مكوّنا من جملتين [إبتدائية +استئنافية ]وغيّر مايجب تغييره
المقطع | التّغيير |
كانت عيناها لاتريانها ولكنّ الرّؤية البصرية ليست شيئا بالنّسبة للرّؤية النّفسية | …………………………………………………………………………………………………………………………………………………… |
ب-اجعل حرف العطف الوارد في الجملة التّالية حرفاستئناف وغيّر مايجب تغييره
الجملة | التغيير |
ترى الأكواب والصّفاح | …………………………………………………………………………… |
4-صل بين الجملتين التّاليتين بحرف استئناف يستجيب للدّلالة المثبّتة في الجدول
الجملتان | دلالة حرف الإستئناف | الرّبط بين الجملتين |
كانت ترى الأواني بكلّشعورها | الجمع دون ترتيب(مطلق ) | ……………………………………………………………………….. ………………………………………………………………………… |
/كانت ترى الأكواب | الجمع والتّرنيبببطء(مع التّراخي) | ……………………………………………………………………….. ………………………………………………………………………. |
الصّرف
1-أنتقممّا يلي كلّاسم مقصور أوممدود أو منقوص ُثمّ أدرجه في الجدول
عناية/موسيقى/رجاء/سواقي/أنغام/ملآى /عواطف /جذلى /ملساء/دائبة/إتقان /الوعاء
مقصور | ممدود | منقوص |
………………………………………….. | ……………………………………………… | ……………………………………………… |
2.أ)اشتق من الفعل الوارد في الجملة التّالية اسم فاعل حسب الصّيغة المطلوبة مع الشّكل
-الجملة :لم تبق إلّا يداها….
مفردا مرفوعا | مفردا منصوبا | مثنّى مرفوعا | مثنّى منصوبا |
………………………………… | ………………………………… | ………………………………… | …………………………….. |
ب)اجعل اسم الفاعل الحاصل في الخانة الأولى معرّفا بالألف والّلّام ثمّ أدرجه في الجمل التّالية مع الشّكل.
جملة1 | تفظ العجوز …………………………………………………………………………….من الأواني في ركن من القاعة |
جملة2 | أمّأ………………………………………………………………………………..من الأواني فيحفظ في ركن من القاعة |
3-أ)عوّض الإسم “جوف”بما يجمع منه وعيّن الإسم الممدود.
الجملة | الجمع | الإسم الممدود |
صار جوفه أحمر من الجمر | …………………………………………………………………………… | …………………………………………………………. |
ب)اشتق اسم مكان من الفعل المسطّر ثمّ حدّد نوعه (مقصور /ممدود)
الفعل | اسم المكان | نوعه |
فيصير دموعا تجري | ………………………………………………………………………………………………. | ………………………………………………… |
الإنتاج الكتابي
أنت ايضا تحبّ العمل مثل صانعة الفخّار ،وتدرك قيمته بالنّسبة إلى الفرد والمجموعة .تحدّث عن ذلك في فقرة موجزة مستعملا ما يناسب من أدوات النّفي والتّأكيد والتّفسير ….لإثبات وجهة نظرك معتمدا الأفكار التّالية:
[العمل إثبات للوجود/العمل سلب للحرّية واستنزاف للطّاقة /توليد الشّعور بالرّاحة /اتقان العمل والتحلّي بالضّمير المهني /بذل الجهد في انجاز العمل /الغاية النّفعية/الفائدة النّفسيةوالمعنوية /العمل نفع للفردونفع للمجتمع/ليس كل من يعمل في حاجة إلى المال/الأثرياء كذلك يعملون /العمل يحرّ