النّص

قامة قصيرة منتصبة كالرّمح ووج مجعّد عملت فيه السّنون والهموم عملها .فحفرت فيه الحفر وشقّت فيه الشّقوق وفلحت طولا وعرضا [فنتأت عظام الوجه وغار الخدّان وتقلّص الجلد وجفّ.إلّا أنّ الأيّام لم تنل منها مع ذلك إلّا بمقدار .فجذوة العينين لاتزال متقدة وتنبئ بالعزيمة ]وابتسامتها لاتزال حلوة تنتعش فيها فجأة خطوط الوج وتهشّ أساريره .
إنّك تراها أحيانا في الطّريق بين ولدين .بيمينها يد أحدهما وبشمالها يد الآخر .إنّها تسير بهما في نزهة وكلّا أعين يقظة تحذّر السّيّارات .
اهي ذي قد وقفت لحظة على الرّصيف تحاول أن تعبر الشّارع العريض بحفيديها.
وتراها تقود أحيانا عجلة صغيرة فيهاطفل في الثّانية من عمره يجيل أنظار تعجب في كلّ ما يعرض له من مشاهد فكل شيء جديد لديه إلّا تلك الّتي تقود به العجلة فهي له صديقة قديمة يعرفها منذ بدأ يعرف ويطرب لصوتها ويأنس بابتسامتها وهو عندما يتعب من النّظر إل الأشياء الّتي حوله يسدّد عينيه ويبتسم فتفهم ما يقوله عيناه وابتساماته فهو يشكرها لأنّا تقود به العجلة كلّ يوم في مثل هذه النّزهات الجميلة.
فإنّك لا تراها قطّ وحدها فكأنّها خلقت للأولاد وكأنّ حياتها كلّها وقف عليهم.
جرجس المارديني
أسئلة الفهم
1-اقترح أضدادا لهذه الكلمات
أعين يقظة#……………………………………./متّقدة#…………………………………../تقلّص#………………………………………….
2-ركّز السّاردفي بداية النّصّ على وصف وجه الجدّة .استخرج قرينتين تبيّن من خلالا أثار الكبرفيه.
-القريتة 1:…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
-القرينة2:…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
3-يظهر أنس الرّضيع بجدّية من خلال الحواس ّالّتي تتابعها .أعمّر الجدول الآتي بقرائن عن حاسّتي البصر ةالسّمع.
حاسّة البصر | …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….. |
حاسّة السّمع | …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… |
4-استخلص من النّصّ الأدوار الّتي تضطلع بها الجدّة.
- ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
- …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
- ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
أسئلة اللّغة
النّحو
1-أضع الجمل المسطّرة في مكانها من الجدول
جملة فعلية | جمل إسمية |
…………………………………………………………………………………….. …………………………………………………………………………………… ……………………………………………………………………………………. | ………………………………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………….. ……………………………………………………………………………………. |
2-استخرج ممّا وضع بين معقوفين ثلاث جمل شكلها الأساسي
-الجملة الأولى:فعل لازم +فعل مقرّر :………………………………………………………………………………………………………………
-الجملة الثّانية :فعل لازم +فاعل مركّب إضافي ……………………………………………………………………………………………..
الجملة الثّالثة :فعل متعدّ +فاعل ضمير مستتر+مفعول به مركّب بالجر.
3-اغيّرالشّكل النحوي للفاعل طبقا للمطلوب
-يبتسم الرّضيع
*مركّب نعتي: ……………………………………………………………………………………………………………
*مركّب بدلي:……………………………………………………………………………………………………………
*مركّب عطفي:……………………………………………………………………………………………………….
4-أربط بين كلّ جملة ومعنى المركّب الفعلي فيها:
- لم تنل منها الأيّام – *النّهي
- قد وقفت لحظة *التّأكيد
- لا تعبري الطّريق *النّفي
الصّرف
1-استخرج من آخر النّصّ:
-فعلا مهموزا : …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
فعلا صحيحا سالما : ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
-فعلا معتلّا : ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
2-انف في الماضي ثمّ في المستقبل مع الشّكل التّامّ:
-الرّضيع ينظر إليها ويشكرها على النّزهة.
*………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….*………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
3-عوّ ض الجدّة بالجدّتين وغيّر مايجب تغييره نع الشّكل التّامّ
-الجدّة تفهم مايطلب حفيدها فتسرع إلى التّلبية .
- الجدّتان …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
الإنتاج الكتابي
أنجزت مع عائلتك لجدّتك بمناسبة عيد ميلادها لإدخال البهجة على قلبها
أنقل بعض الأعمال الّتي قمتم بها في فقرة قصيرة معتمدا أفعالا ذات جذور متنوّعة (سالمة /معتلّة)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..