الفرض الجامع في اللّغة العربية :الثّلاثي الثاني 9أساسي

النّصّ

تسمع هذا الشّاعر ،فإذا أنت قد وقفت أمام روح إلاهي نبيل،يسمو بنفسك إلى آفاق الحقّ والفنّ والجمال….وتسمع غيره فتخال أنّك تجلد بالسّياط أو تساق إلى الموت على وجهك .

وتصغي لهذا المنشد أو الموسيقار فيفن نسفك ويثير وجدانك ويهزّ عواطف قلبك ،ويذكي خيالك حتى تكاد تستحيل شعلة متوهّجة من خيال وأحلام …وتصغي لغيره فيكاد التّثاؤب ينيمك والضّجر يقضي عليك .

وترى صورة لهذا الرّسام أوتمثالا لذلك النّحّات ،فتشعر بلذّة روحية سامية والمشهد يخرج بك إلى سماء الإلهام .وقد ترى لبغض الآخرين فتشمئزّ ،وتنفر ،وتفرّ بذوقك فرارا…

فما هو السرّ ياترى في هذا التفاوت الواضح بين هؤلاء ؟قد تقول الحرّية ،فكلّما كان الفنّان حرّا اكتشف آفاقا جديدة من السّحر والجمال.

ونحن نقول :”إنّ التعليل بالحرّية غير صحيح ،وعندي أنّ السّبب الحقيقي”يقظة الإحساس “

لأنّ حرّية الفنّان إنّما هي ثمرة من ثمار هذه اليقظة الرّوحية .فإن تيقّظ الإحساس في قلب الفنّان كان له استقلاله الّذي يشعره بأنّه قوّة حيّة منتجة وبذلك تصبح نفسه شعلة تتوهّج في قلب الحياة …و إذا تيقّظ الإحساس في روح الشّعب سيشعر بنفسه ويعلم أنّه عليه واجب السّعي والعمل في سبيل كمال الإنساتية المنشود ،في سبيل الحق والقوّة والجمال . أبوالقاسم الشّابّي :الأعمال الكاملة

دراسة النّصّ

أفهم النّصّ

1-هل تكفي الحرّية لخلق عمل فنّي مؤثّر في المتلقّي حسب رأي الكاتب ؟علّل جوابك بقرينة نصّية تشتمل على مؤشّرحجاجي يفيد الدّعم والدّحض(1ن)

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

2-ربط الكاتب بين روح الفنّان وروح الشّعب في الفقرة الأخيرة .وضّح الرّابط بينهما.(1ن) …………………………………………………………………………………………

3-في النّصّ أطروحة مضمّنة تسمو بالفنّ والفنّان إلى أعلى الرّتب وللنّصّ استنتاج غائب .صغ هذا الإستنتاج .(1ن)    

  ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

أوظّف مكتسباتي في اللّغة (7ن)

1-أجب عن الإستفهام الموالي وحدّد وظيفة إسم الإستفهام .(1ن)

*فماهو السّرّ في هذا التفاوت الواضح بين هؤلاء ؟

الجواب عن الإستفهام …………………………………………………………….     

  وظيفة إسم الإستفهام…………………………………………………………….

2- ميّز في ما يلي بين جملة الشّرط وجملة الجزاء .(1ن)

كلّما كان الفنّان حرّا اكتشف آفاقا جديدة من السّحر والجمال.

………………………………………………………………………/……………………………………………………………….

3-أستعن بما يلي لتنشئ تركيبا شرطيا  تلازميا تصدّره بأداة شرط مناسبة.( 1ن)

– ترى صورة لهذا الرّسّام / تشعر بلذّة روحية سامية .  

  ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..                                    

4-عيّن وظيفة ماسطّر بالنّصّوحدّد شكله النّحوي . (1ن)  

   …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..                                        

5-استخرج من النّصّ فعلا مزيدا بثلاثة عناصر  وحدّد عناصر الزّيادة فيه .(1ن)

الفعل المزيد………………/عناصر الزّيادة …………………..

6-املأ الجدول الآتي وفق المطلوب.(1ن)

الفعلوزنهدلالته
 تيقّظ 
 ينيمك 

7-أنشئ جملة تستعمل فيها فعلا مزيدا يدلّ على التّظاهر(سطّر الفعل)  (1ن)

  …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….        

الإنتاج الكتابي (10ن)

اعتدى أحد اصدقائك بالعنف على زميله أثناء الحوار،وبرّر لك موقفه بسخرية خصمه منه وشدّة تعصّبه لرأيه .فنهيته عن العنف منبّها إيّاه إلى أخطاره على شخصه وعلى المجتمع ودعوته إلى التحلّي بقيم التّعايش السّلمي .

أنتج نصّا حجاجيا من خمسة وعشرين سطرا تنقل فيه وجهة نظرك منوّعا في الحجج. ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

أضف تعليق