النّصّ:
رأت نفيسة العجوز تضحك فسألتها :
-ما أضحكك يا خالة ؟
-أضحكني كلامك ….تريدين أن تتعلّمي بالكلام ؟
-نعم ياخالة ….هناك كتب تباع خاصّة بالطبخ بها كلّ التّفاصيل الّتي تتعلّق بإعداد أي نوع من أنواع الطّعام .لكن ليس بها ذكر لما يصنع بالبادية من طعام ماعدا “الكسكسي”ولذلك أحببت أن تحدّثيني عنها وأنا أكتب كبقية إعداد كلّ صنف .
فقالت العجوز :
-هل تستطيعين صنع الأواني إنحدّثتك عن كيفية صنعها ؟ياعزيزتي .غنّ الحديث لايكفي ….
-صحيح ولكن ّي مع ذلك إن كتبت كل طبخة بتفصيل واحتجت يوما إلى إعدادها فسوف أعدّها .طبعا أعرف أنّي سوف لا أنجح في المحاولة الأولى ولكنّي سأنجح في الثّانية .
تهلّل وجه العجوز وهي ترى نفيسة ترجع إلى {أيها وقالت :
-أرأيت ؟لابدّ من العمل .
ومرّت لحظات صمت بين نفيسة والعجوز قبل أن تسألها عن الطّفل أخيها :
-إنّي لا أرى عبد القادر يانفيسة أينذهب؟
-تسوّق مع أبي.
سؤال العجوز عن أخيها الصّغير أثار في نفسها أفكارا لا تفتأتتردّد على نفسها منذ أن جاءت من الجزائر ,الزمت بعدم الخروج من البيت :(كأنّ المرأة مخلوق شاذّيجب مخلوق شاذّيجب أن لايعامل معاملة الأسوياء….)الخروج عيب ….الضّحك عيب…..التّجمّل عيب……عدم القيام بكرة عيب….عيب كل شيءهناعيب!قيمة المرأة ليست فيما تحسن أو تعمل.ألسنة النّاس فيها حسبما أتّفق هي ميزانها
عبد الحميد بن هدوقة :ريح الجنوب -ص40-41
أسئلة الفهم
1-هل نجحت الجدّة في إقناعحفيدتها ؟أجيب عن السّؤال معلّلا بقرينة من النّصّ
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
2-أستجلي صورة المرأة كم تراها العجوز وأبدي رأيي فيها:
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
3-عبّرت نفيسة في آخر النّصّ عن استائها من الوضع المتردّي للمرأة مستعملة أساليب لغوية متنوّعة .أستخرج ثلاثة منها مرفوقة بقرائن.
الأسلوب | القرينة |
-………………………………………………………………………………… -………………………………………………………………………………. -………………………………………………………………………………… | ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….. |
4-أغيّر تركيب الجملة الواردة بن قوسين في النّصّ لأنصف المرأة :
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
أسئلة اللّغة
النّحو
1-أستبدل حرف الإستئناف بآخر يفيد المعنى المطلوب:
تتعلّم الطبخ وتثور على العادات والتّقاليد
*التّخييربين أمرين: ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
*التّرتيب والتّراخي :……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
2-أجعل الجملة الإستثنافية جملة اعتراضية :
-أنّني لا أرى عبد القادر يا نفيسة .
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
3-أجب عن الإستفهام جوابا مختزلا يحقّق الشّكل النّحوي المطلوب:
الإستفهام | الشكل النّحوي | الإجابة |
ما أضحكك؟ | (فعل +م-به)+فاعل | …………………………………………………………………………………………………………………….. |
4-أعلّل حركة إعراب المنادى في الجمل التّالية :
-ياخالة *………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
-يانفيسة *………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
-ياعزيزتي*……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
5-أجعل جملة النّداء “ياعزيزتي”تستجيب للشّكل المطلوب:
الشّكل المطلوب | التّغيير |
حرف نداء للبعيد +منادى معرّف بالـ”حرف نداء للقريب”+منادى نكرة غير مقصودة | …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… |
6-أحلّل على طريقة الصّناديق :(جواب عن سؤال أين أخوك؟)
رفقا بنفيسة | في السّوق |
الصّرف
1-ستخرج من النّصّالأسماء المطلوبة واملأ الجدول التّالي:
المقصور | المنقوص | الممدود |
……………………………………………………………………………………………………………………. | …………………………………………………………………………………………………………………….. |
2-أعوّ أداة النّفي بـ”غير”في الجملة التّالية وأغيّر مايجب مع ضرورة الشّكل:
-إنّ الحديث لايكفي ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
3-أشتقّ الأسماء المطلوبة من الكلمات التّالية
الإسم الممدود *رأي:………………………………………………………………………………………..
*شيء:…………………………………………………………………………………….
*أب: ……………………………………………………………………………………
الإسم المقصورمن *رأى…………………………………………………………………………….
*الأوّل:……………………………………………………………………….
الإسم المنقوص من رأى…………………………………………………………………….
4-أصرّف الإسم (بين قوسين)في الصّيغة المناسبة لكلّ جملة :
-نفيسة (اعية )إلى تحرير المرأة
*الرّجل …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
*لم يكن الرّجل……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
*مازالت النّساء…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
*إن الرّجال……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
الإنتاج الكتابي
كنّا حول التّلفاز عندما عرض إعلان غشهاري فتيات قاصرات في صورة بدت لوالدي غير لا ئقة فعبّر عن استيائه من تحرّر المرأة داعيا إلى ضرورة إعادتها إلى البت واكتفلئها بالوظيفة الّتي خلقت من أجلها فحدّثته لأوضّح أنّ الأعلام لا يستغلّ من المرأة إلّا صورتها وبغضّ الالنّظر عن قدرتها الحقيقية على منافسة الرّجل في المجالات المفيدة وقدّمت له من الحجج ما أقنعه.
أنتج نصّاحجاجيا أكتفي فيه بوجهة نظري
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….